تقارير

تقرير عن فيلم: الرحلة، اول عمل انمي عربي – ياباني في الوطن العربي !

 

 

الإسم باللغة العربية: الرحلة: حكايا المعجزات والمعارك في شبه الجزيرة العربية القديمة.

الإسم باللغة الإنجليزية: Journey: A Tale of Miracles and Battles on the Ancient Arabian Peninsula

الإسم باللغة اليابانية: ジャーニー 太古アラビア半島での奇跡と戦いの物語

الإسم بالروماجي: Journey: Taiko Arabia Hantо̄ de no Kiseki to Tatakai no Monogatari

استديو الإنتاج: توي أنيميشن، وهو ذاته استديو الأنميات المشهورة ون بيس ودراجون بول.

مخرج الفيلم: السيد شيزونو كوبون Kobun Shizuno ومن أعماله أفلام المحقق كونان.
كتابة القصة الأصلية: عصام البخاري، أمير المدّاح وبيتر كوبر.

الموسيقى التصويرية: وادا كاورو، والذي عمل على الموسيقى التصويرية لأنمي إنيوشا.

مدة الفيلم: ساعة و50 دقيقة.

الفئة العمرية: +17 سنة، بسبب العنف.

تقييم الفيلم: 7.4 بحسب موقع IMDb.

ميزانية الفيلم: 15 مليون دولار.

 


كما وقامت المبدعة رشا رزق بآداء أغنيات الفيلم.

 

 

  • معلومات عامة عن فيلم الرحلة

أخيرًا وبعد طول انتظار تم عرض فيلم الرحلة السعودي- ياباني، والذي بدأ العمل عليه منذ عام 2017م، وهو عمل مشترك بين شركة مانجا للإنتاج الفني السعودية وتوي أنيميشن اليابانية، ويعتبر أول فيلم عربي- ياباني يتم عرضه.

شركة مانجا للإنتاج الفني هي شركة سعودية تابعة لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية، وأثبتت الشركة وجودها في صناعة المحتوى الإبداعي من خلال الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو، كما عرضت شركة مانجا للإنتاج الفني في مطلع هذا العام أنمي أساطير في قادم الزمان، والذي حصد مشاهدات رائعة منذ حلقاته الأولى.

وفي يوم 24 فبراير من عام 2020م تم توقيع الاتفاقية بين شركة مانجا للإنتاج الفني، شركة توي أنميشن وشركة فوكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف عرض الفيلم في صالات السينما في جميع فروع شركة فوكس حول العالم، وأُجري هذا التوقيع خلال مهرجان برلين للأفلام السينيمائية في نسخته السبعين.

يعتبر فيلم الرحلة أول فيلم سعودي يُعرض بتقنية رباعية الأبعاد 4DX، والتي تُوفر للمشاهد الفرصة للشعور بالفيلم بمختلف الحواس، وتُهئ هذه التقنية الظروف لتجعل المشاهد يشعر وكأنه جزء من الفيلم، حيث تدعم بعض المؤثرات كدرجات الحرارة والضباب، ويعرض الفيلم حكاية ملحمية تاريخية بطابع شبه الجزيرة العربية، لفتى شهم اسمه أوس.

يتألف طاقم عمل الفيلم العربي مع الياباني من حوالي 300 شخص، وتم إطلاق الفيديو الترويجي للفيلم باللغتين العربية واليابانية في تاريخ الأول من مارس في عام 2021.

  • قام عدد من خبراء الآداء الصوتي بالمشاركة في الفيلم، وفيما يلي مؤدي الأصوات في النسخة العربية:

 

 

 

دور أَوْس: المؤدي الصوتي نصار النصار.
دور نزار: الممثل عبد الرحمن الورثان.
دور مُصعب: الممثل أحمد اليزيدي.

بالإضافة إلى عدد من النجوم السعوديين مثل جاسم النبهان وعبده شاهين، وعدد من النجوم الذين لم يُعلن عنهم بعد.
كما صدرت نسخة يابانية من الفيلم وستعرض تزامنًا في اليابان مع النسخة العربية، وقام بالآداء الصوتي مجموعة من الخبراء مثل:

دور أَوْس: مؤدي الصوت فورويا تورو Toru Furuya، وهو الذي قام بآداء صوت شخصية أمارو تورو في الأنمي المشهور المحقق كونان.
دور نزار: مؤدي الصوت ناكامورا يويتشي Yūichi Nakamura، والذي قام بآداء صوت شخصية تومويا أوكازاكي في أنمي كلاناد.
دور مُصعب: مؤدي الصوت ناكاي كازويا Kazuya Nakai، والذي قام بآداء صوت ريوجي سوجورو في أنمي المعوذ الأزرق.
دور هند: مؤدية الصوت ميتسوشي كوتونو Kotono Mitsuishi، والتي أدت صوت شخصية ماكي ماتسوموتو في أنمي آسرة البطاقات ساكورا.
دور زرار: مؤدي الصوت كاميا هيروشي Hiroshi kamiya، والذي قام بآداء صوت شخصية إيتيتسو تاكيدا في أنمي هايكيو.
دور أبرهة: مؤدي الصوت كورودا تاكايا Takaya Kuroda، والذي قام بآداء صوت شخصية ميسوزو في أنمي ناتسومي وكتاب الأصدقاء.

 

 

 

  • قصة فيلم الرحلة

هي قصة فانتازيا وأكشن بطابع خيالي يُشبه شبه الجزيرة العربية القديمة، وتتحدث عن خزاف بسيط اسمه أوس، صاحب الماضي الغامض، والذي يخوض معركة قوية للدفاع عن مدينته، معرضًا سره وحياته للخطر.

يبدأ الفيلم بتهديد أبرهة وجيشه باحتلال مدينة مكة وسعيهم إلى تدميرها والإعتداء على النساء، الأطفال والشيوخ، ولقوة جيشه فهو يكاد يدمر مكة ويظفر بالنصر، ولكن هيهات.

يعقد أوس العزم على التعاون مع مجموعة من المقاتلين للتغلب على أبرهة وجيشه وإنقاذ مكة، ولكنه يُصدم بوجود صديق طفولته الضائع زرار ضمن جيش أبرهة.
من هنا يُقرر أوس استعادة صديقه وإنقاذ مدينته، في حرب محفوفة بالمخاطر، ومحاولات شجاعة لتوحيد أصدقائه ودفعهم بقوة الإيمان للقتال حتى النهاية في حرب ضروس.

بدأ عرض الفيلم في 17 يونيو/ حزيران 2021، في العديد من الدول العربية وهي: السعودية، الامارات، البحرين، الكويت، عُمان، مصر، لبنان والعراق.

 

  • تقييمات مشاهدي فيلم الرحلة

اختلفت آراء وتقييمات المشاهدين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشأن مستوى فيلم الرحلة، ولكن معظم المشاهدين أقروا بأنه فيلم مميز لا يمكن نسيانه، وبأنهم يتطلعون إلى المزيد من التعاونات بين السعودية واليابان.

 

فيما يلي بعض تقييمات المشاهدين والتي جمعناها من مختلف مواقع التواصل الاجتماعي:

 

يعرض الفيلم قصة مميزة، لم أجرب من قبل مشاهدة فيلم مستوحى من الديانة الإسلامية والتاريخ العربي، ولكن يمكنني القول بأنني استمتعت بأحداث الفيلم بطريقة رائعة، ولكني ربما لم أرتح تمامًا بشأن تحريك الفيلم في بعض اللقطات، بالإضافة إلى التركيز على بعض شخصيات الفيلم الغير مهمة، وإهمال بعض الشخصيات الرائعة، ولكنني أحببت الفيلم وسأسر بمشاهدة تعاون جديد بين الشركتين.

 

كنت أتمنى لو كان الفيلم أطول بقليل، ولو عرض أيضًا المزيد من التاريخ عن فترة عام الفيل، وتوضحت في الفيلم العديد من الشخصيات العميقة كشخصية أبرهة، وأيضًا شخصية أوس، استمتعت بحق في الفيلم، وأيضًا آداء المؤديين الصوتيين كان رائعًا ومؤثرًا في النسختين العربية واليابانية.

 

  • رسالة العاملين على فيلم الرحلة

 

أشار شنجر شيمينزو Shinji Shimizu وهو عضو مجلس الإدارة لدى استديو توي أنميشين إلى أنه فخور للغاية من التعاون بين السعودية واليابان، ويكونه شاهدًا على أول فيلم يعرض جزءًا من تاريخ شبه الجزيرة العربية، وبأن هذا شرف عظيم بالنسبة له ومسؤولية ليست بالبسيطة.

 

 

كما وقال الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج الفني الدكتور عصام بخاري ما يلي:” سيقدم فيلم الرحلة للمشاهد تجربة مميزة وفريدة من نوعها حيث تم إخراج وإنتاج الفيلم بجودة عالية من قبل فريق متخصص من الخبراء في اليابان والمواهب السعودية، ونحن في شركة مانجا للإنتاج الفني سعداء بأنه سيعرض على مستوى المنطقة وأيضاً عالمياً لنصدر ثقافتنا السعودية وقصصنا التاريخية من شبه الجزيرة العربية وسيكون فيلم الرحلة البداية لإنطلاقة مانجا للإنتاج الفني في دور السينما في الشرق الأوسط والعالم بعدد من الأفلام السينمائية القادمة”.

وأضاف عليهم مدير توزيع المحتوى في سينما فوكس طوني المسيح ما يلي:” نحن سعداء جداً لعرض فيلم أنيمي سعودي- ياباني في صالات السينما في وقت لاحق من عام 2021م، فثقافة الرسوم المتحركة رائجة في الشرق الأوسط كما أن عشاق السينما في المنطقة يرغبون في مشاهدة المحتوى المحلي، ولذلك نحن واثقون بأنّ فيلم الرحلة سيحقق نجاحاً كبيراً، إنّ شركة مانجا للإنتاج الفني شركة رائدة في مجال الرسوم المتحركة وتفخر فوكس سينما بالتعاون معها في توزيع هذا الفيلم لضمان استمتاع الجماهير بأفضل الأعمال الناطقة باللغة العربية”.

 


المصادر : (1) ، (2) ، (3) ، (4)

Khaled Reda

مصمم وصانع محتوى ، مُهتم بالفلسفة والفن ، مُحب للثقافة اليابانية.
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى